قتيل بقرون
روي ان احد المغفلين خرج يوما من منزله فعثر في طريقه على قتيل فجره حتى اوصله الى منزله وهناك القاه في بئر مهجورا فعلم ابوه بذلك فخاف على ابنه فغيبه ثم اخذ كبشا وخنقه والقاه في البئر وهال عليه التراب ثم ان اهل القتيل طافوا في الشوارع والازقه يبحثون عنه فلقيهم المغفل وقال في دارنا رجل مقتول فانظروا اهو صاحبكم فعدلوا الى المنزل وانزلوه في البئر فلما راى الكبش ناداهم قائلا ياهولاء هل كان لصاحبكم قرون فضحكوا منه بعد ان راوا الكبش وقرونه
ريح العطنطر
تزوج احد اهل بيشة فتاة بدويه غريرة وفي ليلة الزفاف جاء لها بقارورة عطر فقدمه اليها فشربتها ظنا منها انه طريقها السوي وعندما دخل معها في الفراش لم يجد ريحا للعطر ووجدها تنفخ نسمها في وجهه وتقول كخ ريح العطنطر جاك هو جاك فيقول على مضض ايه جاني
وفي الصباح سرحها
العود لامنه بلغ سن ستين
تعاتب حمد الروقي وزوجته منيرة بنت ابن ثعلى فقالت
العام تبغي لك من البيض ثنتين …….. ايضا وتبغي لك عليهن زيادة
العود لا منه وصل سن ستين …….. يصير مخه مثل مخ الجرادة
لايقضي الحاجة ولايقضي الدين …… ولاعاد تقبل منه حتى الشهادة
لعن الله من اكل ثنتين ثنتين
جلس اعمى وبصير معا ياكلان تمرا في ليلة مظلمة فقال الاعمى : انا لاارى ولكن لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين وعندما انتهى التمر صار نوى الاعمى اكثر من نوى البصير فقال البصير : كيف يكون نواك اكثر من نواي فقال الاعمى لاني اكل ثلاثا ! فقال البصير اما قلت : لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين ؟ قال : بلى ولكني لم اقل ثلاثا
قال احد الشعراء يصف داره واسمه الجزار
ودار خراب بها قد نزلت ….. ولكن نزلت الى السابعه
فلا فرق مابين ان اكون ….. بها او اكون في القارعه
تساورها هفوات النسيم ….. فتصغي بلا اذن سامعه
واخشى بها ان اقيم الصلاة ….. فتسجد حيطانها الراكعه
اذا ماقرات اذا زلزلت ……. خشيت ان تقرا الواقعه
لاتقطعوا اللطم عليه
ضاع لرجل ولد فناحوا ولطموا عليه وبقوا على ذلك اياما وصعد ابوه لغرفته فرآه جالسا في في زاوية من زواياها فقال يابني انت بالحياة اما ترى مانحن فيه قال الولد قد
علمت ولكن هاهنا بيض وقد قعدت مثل الدجاجة عليه ولن ابرح حتى تطلع الكتاكيت منها فرجع ابوه الى اهله وقال لقد وجدت ابني حيا ولكن لاتقطعوا اللطم عليه
اربع اربع
اسلم اعرابي في ايام الخليفة عمر بن الخطاب فجعل عمر يعلمه الصلاة فيقول صل الظهر اربعا والعصر اربعا والمغرب ثلاثا والعشاء اربعا والصبح ركعتين فلم يستطيع الاعرابي حفظ ذلك فجعل يخلط بالاعداد فضجر الخليفة وقال ان الاعراب احفظ شي للشعر ثم قال للاعرابي
ان الصلاة اربع واربع
ثم ثلاث بعدهن اربع
ثم صلاة الفجر لاتضيع
احفظت قال الاعرابي نعم قال عمر الحق باهلك
يهجو جاره
قال احد الشعراء يهجو جاره
لو كنت ريحا كانت الدبورا
او كنت غيما لم تكن مطيرا
او كنت ماء لم تكن نميرا
او كنت بردا كنت زمهريرا
او كنت مخا كنت مخاريرا
وقال اخر
لو كنت ماء لم تكن بعذب
او كنت سيفا لم تكن بعضب
او كنت لحما كنت لحم كلب
سكران
مر سكران بمؤذن ردئ الصوت فجلد به الارض وجعل يدوسه
فاجتمع اليه الناس فقال
والله مالرداءة صوته ولكن خفت شماتة اليهود بالمسلمين
اسألوا القاضي
شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده قيل له اما تحفظ الآذان
فقال: اسألوا القاضي
فآتوا القاضي: فقالوا السلام عليكم
فاخرج القاضي دفترا وتصفحه وقال وعليكم السلام
الخمر
جلست عجوز من الاعراب الى فتيان يشربون نبيذا فسقوها قدحا فطابت نفسها فتبسمت فسقوها قدحا اخر فاحمر وجهها وضحكت فسقوها ثالثا فقالت: خبروني هل نساؤكم يشربن هذا
قالوا نعم
قالت: والله ان صدقتم مافيكم من يعرف اباه
حكمة بدوية
قال الاصمعي : رأيت بدوية من أحسن الناس وجها ولها زوج قبيح فقلت لها ياهذه أترضين ان تكوني تحت هذا ؟ فقالت : ياهذا لعله احسن فيما بينه وبين ربه فجعلني ثوابه وأسات فيما بيني وبين ربي فجعله عذابي افلا ارضى بما رضي الله به
اميرنا عبد وبريدنا حمار
عندما ولي سمو الامير خالد الفيصل عسيرا قام بزيارات للنواحي والطوارف التابعة للامارة وكان على احد الطوارف مولى اسود كان قد تنازع مع احد الاهالي وكانت امكانية الطارفة وخاصة المواصلات غير مرضيه وماان وصل الامير الى تلك الطارفه حتى اقيم له حفل تكلم فيه وجهاء البلد والقوا خطبا مطولة وهنا تقدم ذلك المواطن فطلب الكلام فسمح له فقال : ياصاحب اليلالة .. واميرنا عبد ..وبريدنا حمار ساو بنا المسلمين جزاك الله خيرا
فكانت كلمته ابلغ ماالقي في ذلك الحفل على ايجازها فأمر الامير لهم بسيارة وانيت ونقل ذلك الامير عنهم
سلام يامتغدي
مر رجل على اخر يطبخ غداءه فقال : سلام يامتغدي فقال: ذاك عليك السلام يامتعدي اي لاتقف قال ان نفسي الى طعامك تهرف قال : هذه العجراء ان كنك تعرف قال :ابوي وابوك اصحاب قال : رحم الله ذولك الشباب
دون البروق الاعاسيب
جلس رجل وامراة من قومي بني عمرو من حرب وكان في زمنهما لايلبس النساء السراويل كنساء الغرب الان وعندما قامت المراة تكشفت منها ملامح طيبة فقال الرجل
كريم يابــارق لاحي ….. يشدي سواة المشاهيب
فردت المراة بسرعة
ياخايل البرق كن صاحي …… دون البروق الاعاسيب
واخيرا تكلم
تزوجت امراة في غير اهلها فانجبت ابنا خبلا ( احمق ) فلم يزوجه قومه فقالت سازوجك من اخوالك ولكن اذا جئناهم لاتتكلم
وعندما وصلوا الى قومها لم يتكلم الابن وكانت تعتذر عنه بانه خجول وخطبت له له من خاله وتم الوفاق على عجل واخير تكلم الخجول فقد غلبه بطنه فقال : يم… وين اسلح
الذنب لي
اضاع احدهم قطعة ذهب فمضى اعرابي يبحث عنها ويقول
يارب قدر لي في حماسي
وفي طلاب الرزق بالتماس
صفراء تجلو كسل النعاس
فضربته عقرب صفراء حرمته النوم فجعل يقول يارب الذنب لي لاني لم ابين لك كل اوصافها اللهم لك الحمد والشكر فقيل له : ماتصنع اما سمعت قول الله تعالى ولئن شكرتم لازيدنكم فوثب جزعا وقال اللهم لاشكر لاشكرا
العين فوق الخد
خد ووراها عين
والرمش لو يمتد
يخدع بلمحة عين
يافلان ماتنعـد
القى مثيلك وين
شاسع ولا لك حد
مدري اجيك منين
ابي اعرف متى تسكن رياحك
وابي اعرف غرورك
هو متى يطلق سراحك
وابي اعرف متى تعصف
متى تعطف
متى تنـزف جراحك
نفضت اللي بقى ف ثيابي
من احبابي
عرفت ان الشقا بابي
عرفت ان السفر
يم السهر
يبدا من اهدابي
أبعتذر ما ادري انا يمكن أخطيت
يا بنت باطلب منك ستر الملامة
انسي تراني ما نسيت وتناسيت
لأجلك يهون الصعب إلا الكرامة
لك ما تبين وباترك اللي تمنيت
والله ما ارجع لو تقوم القيامة
يا ليتني ما قلت والله يا ليت
الله على قلب يدينه كلامه
أنا اعترف يمكن مع الوقت حبيت
وانا اعترف ندمـان كل الندامة
في داخلي انسان ما يكره الصيت
لاكن يموت بعزته واحترامه
اه ضهري
قال المدائني : قرا امام : ولا الظالين بالظاء المعجمه فرفسه رجل خلفه فقال الامام اه ضهري
فقال رجل بالصف ياكذا وكذا خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الظالين وانت في عافيه
الوالد مريض والولد نحوي
كان لبعضهم ولد نحوي في كلامه فاعتل ابوه علة شديدة اشرف منها على الموت فاجتمع عليه اولاده وقالوا له : ندعولك فلانا اخانا قال : لا ان جاءني قتلني فقالوا : نحن نوصيه فدعوه فلما دخل عليه قال : ياابت قل لا اله الا الله تدخل الجنة وتفر من النار ياابت والله مااشغلني عنك الا فلان فإن دعاني بالامس فاهرس واعدس واستبذج وسلبج وطهبج وافرج ودجج وابصل ولوزج وافلوذج فصاح ابوه : غمضوني فقد سبق اللعين ملك الموت الى قبض روحي
اخبار النساء
سئل اعرابي عن النساء وكان ذا هم بهن فقال : افضل النساء اطولهن اذا قامت واعظمهن اذا قعدت واصدقهن اذا قالت التي اذا غضبت حلمت واذا ضحكت تبسمت واذا صنعت شيئا جودت التي تطيع زوجها وتلزم بيتها العزيزة في قومها الذليلة في نفسها الولود التي كل امرها محمود
علي بن عبدالله الجعفري
ولما بدا لي انها لا تحبني ……. وان هواها ليس عني بمنجلي
تمنيت ان تبلى بغيري لعلها ….. تذوق حرارات الهوى فترق لي
اخبار النساء
قال الاصمعي : رايت بالبادية اعرابية لاتتكلم فقلت : اخرساء هي فقيل لي لا ولكنها كان زوجها معجبا بنغمتها فتوفي فآلت ان لاتتكلم بعده ابدا
ابو نواس
ومظهرة لخلق الله حبا ……. وتلقي بالتحية والسلام
اتيت فؤادها اشكو اليه …… فلم اخلص اليه من الزحام
فيا من ليس يكفيه خليل …… ولا الف خليل كل عام
اراك بقية من قوم موسى …… فهم لايصبرون على طعام
قال الشاعر الجزار مداعا اباه وكان قد تزوج في شيخوخته من امراة مسنه
تزوج الشـيخ ابي شيخة …… ليس لها عقــل ولاذهن
لو برزت صورتها في الدجى ….. ماجسرت تبصرها الجن
كـانها في فراشها رمــة ….. وشعرها من حولها قطن
وقائل قال فما ســـنها …… فقلت مافي فمـها سـن
البابلي
كان محمد البابلي مسافرا مع صديق واعترضهما سلم فصعداه وبينما هما نازلان راى البابلي فتاة جميلة فوقف
فناداه صديقه : اسرع يامحمد حتى لايفوتنا القطار
فقال البابلي : كيف انزل وروحي طالعه
دام الزمن واعي
خلاص ياوقت الجفاف
ماعاد اخاف
ياذيب حتى لو طبعي غريب
مااندم على اطباعي
ليه الندم ياذيب
ماللندم داعي
انا الحبيب ولو تصبح الدنيا عصى وشياه
ولو يصبح الصاحب حمار
من ايش اغار
مادمت انا الراعي
علام الهم
مر ابراهيم بن ادهم على رجل ينطق وجهه بالهم والحزن فقال له ابراهيم : ياهذا اني اسالك عن ثلاثة فاجبني : فقال له الرجل نعم فقال له ابراهيم : ايجري في هذا الكون شي لايريده الله ؟ فقال لا قال : اينقص من اجلك لحظة كتبها الله لك في الحياة ؟ قال لا قال : اينقص رزقك شي قدره الله قال لا قال ابراهيم فعلام الهم
اللذات سبع
قال المأمون للحسن بن سهل : نظرت في اللذات فوجدتها كلها مملولة سوى سبع قال وماهي ياامير المؤمنين قال خبز الحنطه ولحم الغنم والماء البارد والثوب الناعم والرائحة الطيبة والفراش الوطئ والنظر الى الحسن من كل شي قال : فأين انت ياامير المؤمنين من محادثة الرجال قال صدقت وهي اولاهن
تاثير الامهات
سئل احد الحكماء عن تاثير الامهات في الاولاد فقال : ماتقول في ولد الرومية فقال صلف معجب بخيل قيل فولد الصقلية قال طفس زنيم قيل فولد السوداء قال شجاع سخي قيل فولد الصفراء قال هن انجب اولادا والين اجسادا واطيب افواها قيل فولد النوبية قال فاسق جاهل قيل فولد العربية قال انف حسود حقود قيل فولد اليهودية قال دغل غذر قيل فولد الفارسية قال مكر وخديعه
انصرف وهو ماجور
قعد رجل على باب داره فاتاه سائل فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده فقال ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه فقالت مابقي عندنا قل فاعطيه درهما قالت مابقى عندنا دراهم قال فاطعميه رغيفا قالت ماعندنا رغيف فالتفت اليه وقال انصرف يافاسق يافاجر فقال السائل سبحان الله تحرمني وتشتمني قال احببت ان تنصرف وانت ماجور
يتمنى الخسارة فيربح
كان المعتضد اذا راى ابن الجصاص قال : هذا احمق مرزوق وكان ابن الجصاص اوسع الناس دنيا وله من المال مالا ينتهي الى عده ولايوقف على حده وبلغ من جده انه قال تمنيت ان اخسر مرة فقيل لي اشتر التمر من الكوفة وبعه في البصرة وكانت بها نخيل كثيرة وتمرهامتوفر بكثرة وكانت الكوفة قليلة التمر ففعلت ذلك فاتفق ان نخل البصرة لم يحمل في هذا العام فربح ربحا واسعا
ثمانية اشياء
سال بعض الناس الامام الشافعي عن ثمانية اشياء فقالوا له مارايك في واجب واوجب وعجيب واعجب وصعب واصعب وقريب واقرب فرد عليهم بقوله من واجب الناس ان يتوبوا ولكن ترك الذنوب اوجب والدهر في صرفه عجيب وغفلة الناس عنه اعجب والصبر في النائبات صعب ولكن فوات الثواب اصعب وكل ماترتجي قريب والموت من دون ذلك اقرب
لا تستغني
في تحفة العروس قالوا اربع لاتستغني عن اربع : انثى عن ذكر وارض عن مطر واذن عن خبر وعين عن نظر
اربع باربع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعطى اربعا اعطي اربع : وهي في كتاب الله من اعطى الذكر ذكره الله تعالى اذكروني اذكركم ومن اعطى الدعاء اعطي الاجابه لقوله تعالى ادعوني استجب لكم ومن اعطى الشكر اعطي الزياده لقوله تعالى لئن شكرتم لازيدنكم ومن اعطى الاسغفار اعطي المغفرة لقوله تعالى استغفروا ربكم انه كان غفارا
ابن ابي علقمه
مر (ابن ابي علقمه) بمجلس( بني ناجية) فكبا حماره لوجهه
فضحكوا منه فقال : مايضحككم راى وجوهكم فسجد
يشتهي المرض
قال رجل (لعبد الملك بن ابحر) اشتهي ان امرض فقال له: كل سمكا مالحا واشرب نبيذا حلوا واقعد في الشمس ثم استمرض الله عز وجل فان لم تمرض فانت حمار
تعال اخرجنا
قال الرياش : خرج الناس بالبصرة ينظرون هلال رمضان فرآه رجل منهم ولم يزل يومئ اليه حتى رآه غيره وعاينوه فلما كان هلال الفطر جاء احدهم الى ذلك الرجل فدق عليه الباب وقال له : تعال اخرجنا مما ادخلتنا فيه
حبيب بن اوس
يامــن تبرمت الدنــــيا لــطلعته ….. كــما تبرمت الاجـــفان بالســــهد
يمشي على الارض مختالافاحسبه ….. من بغض طلعته يمشي على كبدي
الناس مراتب
حكى ان صعصعة بن صوحان وكان من حكماء العرب ومفكريها : انه دخل على معاوية بن ابي سفيان فسأله معاوية قائلا يابن صوحان صف لي الناس فقال : خلق الناس اطوارا طائفة للسيادة والولاية وطائفة للفقه والسنة وطائفة للبأس والنجدة وطائفة رجرجة بين ذلك يغلون السعر ويكدرون الماء اذا اجتمعوا ضروا واذا تفرقوا لم يعرفوا
الامير بدر عبد المحسن
باتيمم لرملك للصــلاة …….. ثم بخط قبلة مســجدي
والمس بجبهتي طهر الفلاة ….. .. واحمد الله ربي سيدي
ثم باطوي على ذراعي العباة ….. وين مااروح امري في يدي
من رمال الخليج الى السراة . ….. دار عز ومجد سرمدي
ديرتي ماترك جدي وصاة ……. كل ورثي سلاحي ومجندي
اطلب الموت تكتب لك الحياة …… واحفظ الدار دارك يابعدي
ديرتي حالف ماارخص حصاة …….. من ترابك ولا غصن ندي
اه انا العشق وترابي الحياة ……. اه انا الارض والارض جسدي
بدو كنا على ارضك حفاة ….. وماخضعنا في يوم لمعتدي
وبدو حنا صنعنا المعجزات …… نزرع سهيل وعمرنا الجدي
وبدو دايم بنحيا للمات ……. نعشق الطيب ونعاف الردي
له النار ولي الدار
مات احد المجوس وكان عليه دين كثير فقال بعض غرمائه لولده : لو بعت دارك ووفيت بها دين والدك فقال الولد اذا انا بعت داري وقضيت بها عن ابي دينه فهل يدخل الجنه فقالوا لا قال الولد فدعه في النار وانا في الدار
للركوب فوائد
لما كبر الاسود الدؤلي أسن كان يركب الى المسجد والسوق ويزور الاصدقاء فقال له رجل : ياابا الاسود اراك كثير الركوب وقد ضعفت عن الحركة وكبرت فلو لزمت منزلك كان اودع لك فقال : ابو الاسود صدقت ولكن الركوب يشد اعضائي واسمع من اخبار الناس مالا اسمعه في بيتي واستنشق الريح والقى اخواني ولو جلست في بيتي لا غتم بي اهلي وانس بي الصبي واجترأ علي الخادم وكلمني من اهلي من يهاب كلامي لالفهم اياي وجلوسهم عندي حتى لعل العنزات قد تبول علي فلا يقول لها احد هش
فداك ياراسي
كان لرجل اربع نساء وكن يعنفنه دائما وفي احد الايام غضبن عليه وضربنه ضربا مؤلما ثم حملنه خارج الدار اثنتان برجليه واثنتان بيديه امام مراى احد اصدقائه وبعد يومين رآه يشتري جارية فقال له : ماهذا اما يكفيك ماجرى لك من نسائك الاربع فقال له الم تر كيف كن يحملنني وراسي مدلى على الارض لقد اشتريت الخامسه لتمسك راسي لكي لا يتهشم
ساعي البريد
قال المدائني : جاء رجل من اشراف الناس الى بغداد فاراد ان يكتب الى ابيه كتابا يخبره بوصوله فلم يجد احد يعرفه فعاد بالكتاب الى ابيه وقال : كرهت ان يبطئ عليك خبري ولم اجد احد يجئ بالكتاب فجئت انا به واعطاه اياه
أيامي أربعة
قال الخليل بن احمد : أيامي أربعة : يوم اخرج فألقى فيه من هو اعلم مني فاتعلم منه فذلك يوم غنيمتي ويوم اخرج فالقى من انا اعلم منه فاعلمه فذلك يوم اجري ويوم اخرج فالقى من هو مثلي فاذاكره فذلك يوم درسي : ويوم اخرج فالقى من هو دوني وهو يرى انه فوقي فلا أكلمه واجعله يوم راحتي
ابن التثاريه
وكنت إذا جئت جئت بعلة ………. فأفنيت علاتي فكيف أقول
فما كل يوم لي بارضك حاجة ………… ولاكل يوم لي اليك رسول
صحائف عندي للعتاب طويتها ………… ستنشر يوما والعتاب طويل
فلا تحملي ذنبي وانتي ضعيفة ……….. فحمل دمي يوم الحساب ثقيل
صلاة الشيباني
قالوا : جاء رجل من بني شيبان من عتيبة ومعه ( جلب ) غنم ورفيق آخر فرأى الناس تصلي التراويح فقال لصاحبه اقهر غنمنا ابا اصلي مع هالناس والحقك ..وجعل يصلي ولكن الصلاة طالت واخذ صاحبه يناديه ان الحق فقال : ياابن الحلال انا نشبت في صلاة التراويح اللي يطرونها ….فصار قوله مثلا
عليك السلام ياعويضه
ذهب رجل اسمه عويضه من بني سليم الى البلد فتعلم وتفقه فعاد الى قومه فوعظهم فقال ان صلاة الجماعة واجبه ولا يجوز ان يصلي منفردا الا من لايجد من يصلي معه واتفق معهم على ان يؤمهم في الصلاة وبعد ان اتم الصلاة قال : السلام عليكم ورحمة الله . فردوا جميعا هلا هلا عليك السلام ياعويضه الله يخلي لك عيالك
حاجيك من رجل شري له معاميل
تزوج رجل من سبيع امراة فربط عنها او اصيب في رجولته وصبرت معه ثمان سنين لم يمسها ولما وعيي صبرها قالت له يوما
حاجيك من رجل شري له معاميل ………. واخذت ثمان سنين مادق فيها
اما يسويها سواة الرجاجيل ………. والا يخليها لمن يقتنيها
ماتصلح الدلة وبيض الفناجيل ………. الا لمن هو يحرق البن فيها
فطلقها
الأحمق
عن المبرد قال : قال الجاحظ : أنشدني بعض الحمقى
ان داء الحب سقم …. ليس يهنيه القرار
ونجا من كان لايعشق …. من تلك المخازي
فقلت : ان القافية الأولى راء والثانية زاي
فقال : لا تنقط شيئا
فقلت : ان الأولى مرفوعة والثانية مكسورة
فقال : يا سبحان الله نقول له لا تنقط فيشكل
جحا
قال رجل لجحا: أتحسن الحساب بإصبعك
قال نعم قال الرجل: خذ جريبين من حنطه فعقد الخنصر والبنصر
فقال الرجل: وخذ جريبين شعيرا فعقد السبابة والإبهام وأقام الوسطى
فقال الرجل لم أقمت الوسطى
فقال جحا : لئلا تختلط الحنطة بالشعير
جحا مريض
مرض جحا مرضا خاف منه ولما سئل عمن يرثه
قال: لاوارث لي
قيل له : وأمك
أجاب : طلقها ابي من زمان
بدر الحمد : ظل الشجر
من ورا الباب في ليل حزين طرق …. والغرف برد والظلما تثير الشجون
انت ياوجه اعرفه في زوايا الورق …. كثر مااجهل ف هالدنيا خبايا العيون
جيت واقلط على ضيقة خفوق وارق …. لو تضيق الحنايا لك وساع الجفون
لك فرشت الهدب والموق دمع شرق …. وانفتح لك قبل باب المحاجر سكون
نم وخل الشجر غصن ومابه ورق …. قم وهاك المطر كله فداك المزون
لاانت قاسي مثل رعد عذابه برق …. في عيوني ولاانت اوفا وغيرك يخون
انت ياانت في جبهتك نضح العرق …. يرسم من الخجل فوق المواجع طعون
اه ياحرق مايطفيه غير الغرق …. وش بقى غير موتي والمصيبه تمون
فاملكي عليك نفسك
بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطوف إذ سمع امرأة تقول
تطاول هذا الليل واسود جانبه ……. وارقني ان لا حبيب ألاعبه
فلولا حذار الله لاشي مثله ……. لزعزع من هذا السرير جوانبه
فقال عمر رضي الله عنه : مالك؟ قالت : أغربت زوجي منذ اشهر وقد اشتقت اليه قال: أردت سوءا قالت معاذ الله قال: فاملكي عليك نفسك فانما هو البريد اليه. فبعث اليه ثم دخل على حفصة ابنته رضي الله عنها فقال اني سائلك عن آمر قد أهمني فافرجيه عني. في كم تشتاق امرأة الى زوجها فخفضت رأسها واستحيت قال : فان الله لا يستحي من الحق فأشارت بيدها ثلاثة اشهر والا فأربعة اشهر فكتب عمر رضي الله عنه ان لا تحـبس الجيوش فوق أربعة اشهر
محاسن التزويج
روي أن رجلا آتى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنى أريد ان أتزوج فادع الله ان يرزقني زوجة صالحة فقال الرسول : لو دعا جبريل وميكائيل وآنا معهما ما تزوجت الا المرآة التي كتب الله لك فانه ينادى في السماء : الا أن مرآة فلان بن فلان لفلانة بنت فلانة
امرأتان
تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا
فيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك لحيته بعنف وقال بين حانة ومانة ضاعت لحانا ومن وقتها صارت مثلا
مدح ام هجاء
حكى الاصمعي قال : كنت اسير في احد شوارع الكوفة فإذا باعرابي يحمل قطعة من القماش فسالني ان ادله على خياط قريب فاخذته الى خياط يدعى زيدا وكان اعور فقال الخياط : والله لاخيطنه خياطة لاتدري اقباء هو ام دراج فقال الاعرابي والله لاقولن فيك شعرا لاتدري امدح هو ام هجاء : فلما اتم الخياط الثوب اخذه الاعرابي ولم يعرف هل يلبسه على انه قباء او دراج فقال في الخياط هذا الشعر
خاط لي زيدا قباء ….. …. ليت عينيه سواء
فلم يدري الخياط ادعاء له ام دعاء عليه
بدون عنوان
قلبي جزيرة مائيه
في بحر من حجر
امواجه مقيمه
بينما شطي دائما على سفر
اني اترك نفسي هذه الليلة لدهاليز الارق
للدوار ..لمتاهات السفر
لست انسان اني غنيمة اني موجه
اني من فصيلة الشجر
ليست لي هويه ولاصورة ولاعنوان
اني رحال كالفصول كالسحاب كالمطر
اني اريد الخروج من ذاتي
اريد الهروب من جميع مسئولياتي
اريد ان اولد من جديد
ولكن هذه المرة على سطح القمر
مع الوقت اخذ قلبي شكل الحجر
ضجر من كل شي
وضجر منه الضجر
لاجديد يحيه
حبك بالنسبه له
آخر..آخر خـبر
ليلكم شمس
اتصلنا اتصلنا امس
مالقينا صوتكم
اشتكينا سكوتكم لسكوتكم
ولما ملينا الكلام
كانت الساعه ظلام
قلنا بنحاول ننام
ونتصل باكر
يوم اقبلت
يوم اقبلت..صوت لها جرحي القديم
يوم اقبلت ..طرنا لها انا وشوقي والنسيم
وعيونها اه ياعيونها
عين لمحتني وشهقت
وعين حضنت عيني وبكت
يافرحتي …. يافرحتي
الحظ الليلة كريم
محبوبتي معزومه من ضمن المعازيم
في زحمة الناس صعبه حالتي
فجأة اختلف لوني وضاعت خطوتي
مثلي وقفت تلمس جروحي وحيرتي
بعيده وقفت وانا بعيد بلهفتي
محد عرف شلي حصل
محد لمس مثلي الامل
مراسيم الوداع
حزت بنفسي مراسيم الوداع
وانتثر دمعي على الخدين دم
من عذابي صرت موطن للضياع
واشتعل سطح الثرى حدر القدم
بالنهاية صارت ايامي خداع
والحقيقة ترتدي ثوب الوهم
ساعة الفرقا تخليني شجاع
ليتها ما تغرس بقلبي سهم
محمد بن عبيد الزاهد
قال: كانت عندي جاريه فبعتها فتبعتها نفسي فسرت الى مولاها مع جماعة من إخوانه فأسالوه أن يقيلني ويربح علي ما شاء فآبى فانصرفت من عنده مهموما مغموما فبت ساهرا لا ادري ما اصنع فلما رأيت ما بي من الجهد كتبت اسمها في راحتي واستقبلت القبلة فكل ما طرقني طارق من ذكرها رفعت يدي الى السماء وقلت : يا سيدي هذه قصتي حتى اذا كان في السحر من اليوم الثاني إذا انا برجل يدق الباب فقلت من هذا فقال انا مولى الجارية ففتحت و اذا بها فقال خذها بارك الله لك فيها فقلت : خذ مالك والربح فقال : ما كنت لآخذ دينارا ولا درهما قلت فلم ذلك
قال :أتاني الليلة في منامي آت فقال : رد الجارية على ابن عبيد الله ولك الجنة
العرب في الجاهلية
كان الرجل من العرب اذا خرج مسافرا بدا بالشجرة يعقد خيطا على ساقها أو على غصن من أغصانها فاذا رجع الى أهله بدا الى الشجرة فنظر الى الخيط فان كان منحلا حكم ان آمراته خانته وان كان على حاله حكم انها حفظته
صلاة مسيلمة
حكى الاصمعي قال : كنت في المسجد الجامع في الكوفة اذ قام اعرابي يصلي وخلفه قوم جلوس فقال : الله اكبر افلح من هب الى صلاته واخرج الواجب من زكاته واطعم المسكين من نخلاته وحافظ على بعيره وشاته فضحك القوم فقال امن هيمنتي ضحكتم ؟ اشهد عند الله على عمتي انها سمعت ذلك من فم مسيلمة
طلب معجز
قال رجل من الحمقى لنخاس : اطلب لي حمارا ليس بالكبير المشتهر ولا القصير المحتقر لايقدم تقحما ولايحجم تبلدا يتجنب بي الزحام والرجام والآكام خفيف اللجام اذا ركبته هام واذا ركبه غيري قام ان علفته شكر وان اجعته صبر قال النخاس اصبر حتى اذا مسخ الله القاضي حمارا رجوت ان اصيب لك حاجتك ان شاء الله
لك دينار
كان للخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه بديهة حاضرة في قسمة المواريث : جاءت اليه امراة وشكت اليه ان اخاها مات عن ستمائة دينار ولم يقسم لها من ميراثه غير دينار واحد فقال لها لعله ترك زوجة وابنتين واما واثنى عشر اخا وانت فقالت نعم فقال لك من الميراث دينار واحد فقط
دعاء النمل
خرج سليمان عليه السلام يستسقي لقومه فوجد نملة على ظهرها وقد رفعت يداها الى السماء وتقول: اللهم نحن خلق من عبيدك فلا تؤاخذنا بذنوب غيرنا فقال سليمان لقومه ارجعوا فقد كفيتم الدعوة ومطرت السماء من حينها
دعاء الاستسقاء
سمع اعرابي ابا المكنون النحوي في حلقته وهو يقول في دعاء الاستسقاء : اللهم ربنا والهنا ومولانا صل على محمد نبينا اللهم ومن اراد بنا سوءا فأحط به كأحاطة القلائد على ترائب الولائد ثم ارسخه على هامته كرسوخ السجل على هام اصحاب الفيل اللهم اسقنا غيثا مغيثا سريعا مجلجلا مسحنفرا هزجا شحا ثجاجا طبقا غدقا متغنجرا فقال الاعرابي : ياخليفة نوح هذا الطوفان ورب الكعبه دعني اوي الى جبل يعصمني من الماء
احمد مطر
قلت للريح استحمي في دمائي
قالت الريح
بهذا العاصف العاتي سينشق ردائي
قلت للشمس استحمي
هتفت : اخشى بهذا الوهج الساطع
ان يعمى ضيائي
قلت للبحر تحمم
قال لي : اخشى من الطوفان
ان يغرق مائي
ها انا ناديت اقراني
ومامن احد لبى ندائي
يادمائي وحدك الان عزائي
يادمائي حاولي ان تستحمي في دمائي
هتفت
لاوقت عندي لاحتوائي
انني التف في شرنقة الاعصار
من غير انتهاء
انني غارقة في كبريائي
ابن سودون: ديوان نزهة النفوس ومضحك العبوس
عجب عجب هذا عجب …. بقر تمشي ولها ذنب
ولها في بزبزها لبن …. يبدوا للناس اذا حلبوا
من اعجب مافي مصر يرى …. الكرم يرى فيه العنب
والنخل يرى فيه بلح …. وايضا يرى فيه رطب
والمركب مع ما قد وسقت ….. في البحر بحبل تنسحب
والناقة لامنقار لها …. والوزة ليس لها قنب
لابد لهذا من سبب …. حزر فزر ماذا السبب
صلاة الجمعه
قال (حمزة بن بيض) لغلام له : اي يوم صلينا الجمعه في الرصافه
ففكر الغلام طويلا ثم قال : يوم الثلاثاء
شمس الدين بن دانيال
كان في القاهرة كحال (طبيب عيون ) خفيف الروح يدعى شمس الدين بن دانيال ومرة ساله سائل لايعرفه ماحرفتك وباي شي تكتسب
فأجابه
ياسائلي عن حرفتي في الورى …. واضيعتي فيهم وافلاسي
ماحال من درهم انفاقه …. يأخذه من اعين الناس
الصبر والرزق الحلال
دخل الخليفة على بن ابي طالب رضي الله عنه مسجد الكوفة يوما وقال لرجل كان واقفا على باب المسجد : امسك بغلتي فاخذ الرجل لجام البغلة وتركها فخرج الامام علي من المسجد وفي يده درهمين ليكافئ بهما الرجل على امساكه بغلته فوجد البغلة واقفة بغير لجام فركبها ومضى ثم دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهما لجاما جديدا للبغلة فلما ذهب قنبر الى السوق وجد اللجام في السوق وقد باعه السارق بدرهمين فقال الامام علي رضي الله عنه : ان العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر
يخاف الموت
قيل لاعرابي : مايمنعك ان تغزو قال : اني لأبغض الموت على فراشي فكيف امضي اليه ركضا
اصناف النساء
سال المغيرة بن شعبه وهو والي الكوفة اعرابيا رآه في الطريق فقال له : ماذا تعرف عن النساء قال النساء اربع مربع وجمع يجمع وشيطان سمعمع وغل لايخلع قال المغيرة فسرها لي قال اما اربع المربع اذا نظرت اليك سرتك واذا اقسمت عليك برتك واما التي جمع يجمع فالمراة تتزوجها ولانسب لك فتجمع نسبك الى نسبها واما الشيطان السمعمع النائحة في وجهك اذا دخلت والمولولة في اثرك اذا خرجت واما الغل الذي لايخلع فالزوجة الخرقاء الذميمة التي قد نثرت بطنها وولدت لك فان طلقتها ضاع ولدك وان امسكتها فعلى جدع انفك فقال له المغيرة بل انفك انت
الامير بدر بن عبد المحسن
قالت قصيدك ليل سود معانيه …. رويانة بالدمع وامدادها دم
الي متى ياشاعر الهم تخفيه ….. والي متى تحني ضلوعك علي هم
قلت البكا صعب عليه وانا ابيه …. لا واهني اللي بكى وماتندم
لي عبرة يلعب بها الحزن والتيه … ولي صرخة واتعبت ابلقا لها فم
لا ماكتبت الشعر لاحد بسليه ….. ولا نيب مداح ولا اباترنم
احساس لا ابيعه ولانيب شاريه ….. مر يجي شهد ومرات علقم
اليا لمحتي دم جوفي اف خليه ….. على الورق لا صار روحك تألم
قلت الشعر يوم ان لي رغبة فيه …. وحزين انا الى متى الله يعلم
ابو نخيلة
دخل (ابو نخيلة) اليمن فلم يرى بها احدا حسنا وراى نفسه احسن من فيها وكان قبيحا جدا
فقال
لم ار غيري حسنا … منذ دخلت اليمنا
فيا شقاء بلدة … احسن من فيها انا
عمر بن قيس
سال رجل (عمر بن قيس ) عن الحصاة من حصى المسجد يجدها الانسان في ثوبه او خفه او جبهته
فقال له :ارم بها
فقال الرجل : زعموا انها تصيح حتى ترد الى المسجد
قال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها
قال الرجل : اولها حلق
قال عمر: فمن اين تصيح اذا
كان لرجل ظريف مغنيتان احداهما حاذقة حسنة الغناء والاخرى متخلفة لايحب ان يسمع لها صوتا وكان اذا غنت الاولى طرب واشتد به الطرب حتى انه ليشق قميصه ويمزقه من فرط التأثر والاهتياج فاذا اخذت الاخرى تغني قعد يخيط قميصه ويرتق ماتمزق منه
قال عنتربن شداد
ولقد ذكرتك والرماح نواهل …… مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لانها …… لمعت كبارق ثغرك المتبسم
وقال حفني ناصف
ولقد ذكرتك والحمار معاندي …… فوق الحديد وقد اتى البابور
فرايت شخصك في الخيال يشير لي …… فسعيت نحوك وانجلى المحذور
وقال آخر
ولقد ذكرتك والحريق بمنزلي …… وصراخ من حولي يرج المنزلا
فوقفت اشكو نار حبك باكيا …… واراك من شوقي اليك تخيلا
عمرو بن معدي كرب
قيل انه لم يكن في (عمرو بن معدي كرب) خصلة رديئه الا الكذب ومرة وقف بالمربد يتحدث الى الناس بقوله
اغرت يوما في الجاهلية على بني مالك فخرجوا مستنجدين ((بخالد بن الصعقب)) فحملت عليه بالصمصامة فقطعت راسه وكان (خالد) حاضرا فقال احدهم يا (ابا ثور) ان قتيلك يسمع كلامك فاكمل عمرو: اسكت انما انت جليس فاسمع او قم ثم التفت الى خالد وقال : لاعليك ياابن اخي انما نرهب هؤلاء القوم بمثل هذه الاخبار ومضى في حديثه فلم يقطعه
قال (قطرب ) النحوي
مالي ومالك قد كلفتني شططا …… حمل السلاح وقول الدارعين قف
امن رجال المنايا خلتني رجلا …… يمسي ويصبح مشتاقا الى التلف
تمشي المنون الى غيري فاكرهها …… فكيف امشي اليها عاري الكتف
مزبد
اشترى (مزبد) رأسين فوضعهما بين يدي آمراته وقال: اقعدي نأكل فآخذت رأسا فوضعته خلفها وقالت هذا لامي فاخذ (مزبد) الرأس الآخر ووضعه خلفه وقال: هذا لأبى قالت: فماذا نأكل قال: ضعي راس أمك واضع راس ابي